الإثنين, 18 تشرين2/نوفمبر 2019

كيف وصل إلينا الكتاب المقدس؟

دراسة في مخطوطات الكتاب المقدس

كيف وصل إلينا الكتاب المقدس بشكله الحالى؟ وكيف تم نقل ونسخ المخطوطات؟ وما هي عدد مخطوطات للكتاب المقدس؟ وما هي اهم هذه المخطوطات وماذا تحتوى واين توجد الان؟ كل هذه الاسئله وغيرها الكثير سنحاول الاجابه عليها في 10 حلقات من برنامج مدرسة الحياة. سوف نتناول بالتحليل والشرح المراحل المختلفة التى مرت بها المخطوطات حتى وصلت إلينا.

سوف نتناول ايضاً بالشرح كيف كان يتم نسخ المخطوطات ونتعرف على أهم المبادئ الاساسية التى كانت متبعة من علماء اليهود في نسخ المخطوطات. الكتاب المقدس هو الكتاب الوحيد الذى تُرجم إلى اكبر عدد من اللغات القديمة والحديثة. فترجمات الكتاب المقدس تعود إلى ما قبل الميلاد وبالتحديد الى القرن الثالث قبل الميلاد فيما يعرف بالترجمة السبعينة. كما تُرجم ايضاً إلى الاتينية والقبطية والسريانية والاثيوبية ولدينا من هذه الترجمات عدد هائل من المخطوطات.

سنتناول ايضاً موضوع الاختلافات بين المخطوطات وما هو سبب وجودها؟ وعلى اى اساس يختار العلماء قراءة معينه؟ وما هي طبيعة الاختلافات بين المخطوطات وهل توجد اختلافات تؤثر على العقيدة المسيحية ام ان كل الاختلافات هي اختلافات هجائيه في المقام الاول؟ اشجعك عزيزى انك تكمل هذا الكورس معنا لتتعرف على مخطوطات الكتاب المقدس.

current menu: courses.كيف وصل إلينا الكتاب المقدس